معمل اسمنت العين معمل اسمنت الامارات

اركان تدرس رفع قدرتها التصديرية الى 20% خلال السنوات الثلاث المقبلة

 

 

أبوظبي – الوطن:


كشف سعادة المهندس جمال سالم الظاهري رئيس مجلس إدارة شركة اركان لمواد البناء (إحدى الشركات التابعة لشركة صناعات) عن وجود خطط استراتيجية لرفع قدرة الشركة التصديرية من 10% في العام الحالي الى اكثر من 20% من أجمالي الإنتاج خلال السنوات الثلاث المقبلة.
وأوضح المهندس الظاهري أن خطط الشركة المستقبلية قد تتضمن دخول أسواق اقليمية جديدة وذلك بهدف خلق توازن وحماية الشركة من اضطرابات الأسواق.
وقال المهندس الظاهري على هامش ملتقى الترابط بين الصناعات الذي نظمه مجلس ابوظبي للتطوير الاقتصادي بالتعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية في ابوظبي اليوم الثلاثاء إن شركة اركان تعمل بانسجام تام مع خطط ابوظبي التطويرية كما انها منسجمة مع الخطط الاستراتيجية لشركة صناعات والهادفة الى دعم وتعزيز القاعدة الصناعية غير النفطية في امارة ابوظبي.
وابدى الظاهري ثقته بقدرة اركان على الاستحواذ على حصة اكبر في السوق مواد البناء المحلية والإقليمية مستقبلا بالرغم مما يعانيه القطاع من تباطؤ على غرار قطاعات أخرى نتيجة للتباطؤ الذي يشهده الاقتصاد العالمي.
وقال ما يميز صناعات والشركات التابعة لها بانها قامت على أسس استثمارية سليمة ذات طابع مستدام ولديها قدرة فائقة على التكيف الامر الذي يحد من الاثار السلبية لمتغيرات السوق.
وأشاد الظاهري بملتقى الترابط بين الصناعات معتبرا ان مثل هذه الملتقيات من شانها أن تساهم في خلق قاعدة صناعية متكاملة من خلال الترابط بين الصناعات الأساسية في الإمارة واحتياجاتها من الصناعات الصغيرة والمتوسطة والمناطق الحرة والاستفادة من الصناعات التحويلية والموردين وربطهم بالصناعات الاساسية.
وأضاف ان شركة صناعات قائمة على مبدأ الترابط الصناعي حيث تمكنت الشركة وخلال السنوات الماضية من تحقيق العديد من الأهداف المرتبطة بدعم وتعزيز القطاع الصناعي في امارة أبو ظبي بشكل خاص ودولة الامارات العربية المتحدة بشكل عام.
من جهته قدم المهندس عبد عزيز اسد الرئيس التنفيذي للعمليات عرضا حول أنشطة شركة اركان قال فيه إن الشركة تمكنت وخلال فترة وجيزة من الاستحواذ على حصة جيدة في سوق مواد البناء المحلية لا تقل عن 28% الا ن الشركة تخطط لزيادة هذه الحصة.
وأشار اسد الى ان الشركة تنتج اكثر من 26 منتج متنوع ما بين الاسمنت والكلنكر والأنابيب البلاستيكية وانابيب الالياف الزجاجية والطابوق والارضيات والاكياس وغيرها من مواد البناء ما يجعلها واحدة من اكبر شركات انتاج مواد البناء المتكاملة في المنطقة.
ولفت الى منتجات الشركة ذات المواصفات القياسية لاقت قبولا لدى الشركات والهيئات الاستشارية الكبرى ما أهلها لان تدخل في تشييد العديد من المشاريع والمعالم المعمارية الضخمة في دولة الامارات العربية المتحدة.
وأشار اسد الى ان الطاقة الإنتاجية لاركان من الاسمنت تبلغ حاليا نحو 5.7 مليون طن فيما تبلغ الطاقة الإنتاجية من مادة الكلينكر نحو 4 ملايين طن سنويا.
وأوضح ان قائمة منتجات مجموعة “أركان” من الخرسانيات تشمل الطابوق العادي وأحجار الرصف المعمارية التي تسهم في إضفاء مناظر جمالية متميزة والتي استخدمت في العديد من المشاريع المميزة في مختلف أنحاء إمارة أبوظبي مشيرا إلى أن “مصانع طابوق الإمارات” التابعة لشركة أركان تعمل بطاقة إنتاجية تصل الى نحو 235 ألف طابوقة في اليوم.
وأشار اسد الى ان الشركة تنتج انابيب بلاستيكية بمقاسات مختلفة تلبي كافة الاحتياجات بالإضافة الى انابيب الالياف الزجاجية لافتا الى ان الشركة لديها أيضا خطوط انتاج لتصنيع الأكياس الورقية “كرافت” متعددة الطبقات، والأكياس البلاستيكية، والتي تُباع في مجموعة واسعة من أسواق دول الخليج العربي ودول شرق إفريقيا والمستخدمة في تخزين منتجات مثل الإسمنت والجبس والملاط، والمخصبات والكيماويات الجافة.